الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الصحة: بروتوكول لعلاج المواطنين على نفقة الدولة بالمراكز الطبية المتخصصة ومستشفيات وزارة الدفاع

المصدر : جريده الاهرام 5/4/2016

كتب ـ حسام زايد

وقعت الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان أمس بروتوكول تعاون مع إدارة الخدمات الطبية التابعة لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، يقضى بعلاج المواطنين بالمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التابعة لإدارة الخدمات الطبية على نفقة الدولة.

أوضح الدكتور تامر حامد مدير عام المجالس الطبية المتخصصة أن توقيع البروتوكول يأتى فى إطار التعاون الوطيد مع وزارة الدفاع نظرا لما تمتلكه من مستشفيات ومراكز طبية متخصصة للنهوض والرقى بالمستوى الطبى وتقديم أفضل الخدمات الطبية لمرضى العلاج على نفقة الدولة.

 

وأشار الى أن خدمات البروتوكول تشمل الكشف المبكر عن الأورام بالابحاث سواء كانت أبحاثا معملية أو اشعات أو أى فحوصات، والاجراءات المؤهلة للوصول للتشخيص الدقيق للحالة ومن ثم علاجها بأحدث الخطوط العلاجية المعترف بها دوليا، من تدخل جراحى او خطوط علاج كيماوى بمختلف انواعه او علاج اشعاعي، لافتا الى ان كل هذه الخدمات مقدمة بالفعل من خلال مراكز الاورام التابعة للوزارة والمستشفيات الجامعية، والبروتوكول بمثابة إضافة من المراكز التابعة للقوات المسلحة سعيا وراء تقديم اعلى مستويات الخدمة ورفع معدلات الكفاءة الطبية والادارية فى منظومة العلاج على نفقة الدولة تطبيقا لتوجيهات وزير الصحة فى رفع مستوى الخدمة تحقيقا لرضاء المرضى عن الخدمة المقدمة لهم.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى أن البروتوكول نص على التزام المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التابعة لإدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة فى جميع أنحاء الجمهورية باتباع القواعد المنظمة الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة باستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، بالاضافة الى تسليم تقارير اللجان الثلاثية الصادرة من جميع الجهات التابعة لها، وتسلم قرارات العلاج على نفقة الدولة.

 

وتشمل مراكز القوات المسلحة مركز أورام طنطا، وأورام كفر الشيخ، والاسماعيلية، وأورام السويس، و بنى سويف، وأورام المنيا، وسوهاج، ومركز أورام اسيوط.

 

وأضاف المتحدث الرسمى ان عدد قرارات العلاج على نفقة الدولة الخاصة بالأورام فى عام 2015 بلغت 212598 قرارا، استفاد منها 93818، وبتكلفة بلغت 658 مليونا، و618 ألف جنيه. ٢٠٤ عقار ناقص بالسوق

 

 

 

اعلنت الادارة المركزية للصيدلة المنشور الدورى لشهر مارس الذى يضم قائمة الادوية الناقصة فى السوق والتى بلغت ٢٠٤ صنف متوفر لهم عقاقير مثيله بنفس التركيبة الكيميائية، وعقاقير بديلة لها نفس التأثير بتركيبة كيميائية أخرى ويمكن الاعتماد عليها عوضا عن الادوية الناقصة فى السوق تيسيرا على المواطنين، كما تضم النشرة اسماء الادوية التى ليس لها مثيل وعددهم ٣٧، بالاضافة الى قائمة العقاقيرة الطبية التى تم توفيرها بعد أن كانت ناقصة فى السوق منذ فترة و بلغ عددهم ٢٢٥ عقار ، كما تضم النشرة رقم الخط الساخن لنواقص الأدوية (02/25354150) للابلاغ عن اى عقار غير متوفر بالسوق.

 

ومن اهم الادوية الناقصة ويتوفر لها مثائل وبدائل متاحة بالنشرة ابيلاكسين ملين وبديله بورجاتون، ايفورتيل لعلاج الضغط وبديله كوراسوري، وفلوستوب لعلاج نزلات البرد ومثيله بور كولد، وميجرانيل للصداع النصفى وبديله زومج. كما اعلنت ادارة الدعم ونواقص الادوية بالادارة المركزية للشئون الصيدلية عن توافر اصناف جديدة كانت تندرج تحت قائمة النواقص فى الشهور السابقة منها: سيريتايد لعلاج حساسية الصدر، والتراسيليين، ونيكسيم للمعدة، وأورسوفالك لعلاج الكبد.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع